اتصل بنا
انفاق قناة السويس
قام أربعة مقاولين من الباطن، واحد لكل نفق من أنفاق الطرق السريعة الأربعة، باستخدام Xypex Concentrate حسب الحاجة. وبحسب عمرو سعد، فقد تم إيقاف ما يقرب من 95 بالمائة أو أكثر من التسرب باستخدام Xypex Concentrate.
في أوائل يناير 2018، ظهرت آخر أربع آلات حفر أنفاق متطابقة من طراز Herrenknecht Mixshield S-960 (TBMs) من ثقب قطره 13.02 مترًا (43 قدمًا) على الضفة الشرقية لقناة السويس. والنفق الذي يبلغ طوله 4.8 كيلومتر هو أحد نفقين تم حفرهما جنبًا إلى جنب تحت القناة شمال الإسماعيلية مباشرة لإنشاء طريق سريع جديد يربط شبه جزيرة سيناء بوادي النيل المزدهر في مصر.
كما تم الانتهاء من إنشاء نفقين للطرق السريعة بطول 2.8 كيلومتر (1.7 ميل) في وقت واحد جنوب بورسعيد. ينقسم كل نفق من الأنفاق الأربعة إلى ممرين بعرض 3.75 م (12.3 قدم). تم حفر إجمالي 15.2 كيلومترًا (9.4 ميلًا) من أنفاق الطرق أسفل القناة، ووصلت إلى أعماق تزيد عن 60 مترًا (197 قدمًا) وضغط مياه يزيد عن 6 بار.
يعد مشروع الأنفاق المتعددة الذي تبلغ تكلفته مليار دولار، والذي يتضمن أيضًا نفقين للسكك الحديدية، جزءًا أساسيًا من خطة الحكومة المصرية البالغة قيمتها 15 مليار دولار لتحفيز التنمية الاقتصادية في منطقة سيناء الفقيرة. وستعمل أنفاق الطرق والسكك الحديدية على تسهيل وتسريع انتقال الأشخاص والبضائع بين سيناء والوطن المصري. وحتى افتتاح الأنفاق في ربيع 2019، اضطرت المركبات للانتظار أياما لعبور القناة بالعبّارة أو الانتظار لساعات طويلة عند جسر واحد ونفق واحد. بينما أدت أنفاق الطرق الأربعة الجديدة إلى تقليل وقت عبور القناة إلى 10 دقائق فقط.
تم تركيب بطانة خرسانية مقطعية مسبقة الصنع في جميع أنفاق الطرق السريعة الأربعة. تتكون كل حلقة بطانة من ثمانية أجزاء رئيسية وقطعة رئيسية واحدة. ويبلغ طول القطاعات الرئيسية 4 أمتار وعرضها 2 مترًا وسمكها 60 سم. تم استخدام أكثر من 1.5 مليون متر مكعب (1.96 مليون ياردة مكعبة) من الخرسانة عالية القوة لصب أكثر من 72000 قطعة من البطانة. تم بناء الحشيات المرنة في أجزاء البطانة لتوفير انسداد مانع لتسرب الماء.
في عام 2018 وأوائل عام 2019، ومع استمرار العمل على مدار الساعة في أنفاق الإسماعيلية وبورسعيد من أجل الالتزام بمواعيد الافتتاح المستهدفة، تم اكتشاف تسرب للمياه في بعض أقسام الأنفاق. مع ضغط هيدروستاتيكي يصل إلى 6 بار، فلا عجب أن يتم رؤية بعض التسرب.
وللتغلب على هذه الصعوبات، طلب المقاولون 1,814 كجم (4,000 رطل) من Xypex Concentrate، بناءً على المواصفات المقدمة من شركة Beton Watering Services، بالإسكندرية، مصر. يقول عمرو سعد، المدير العام لشركة Beton، موزع Xypex في مصر: “لقد قدمنا مواصفات لاستخدام Xypex Concentrate للاستشاريين محرم باخوم”. “لقد بحثنا في عدة طرق لتطبيق Xypex Concentrate على المفصلات لتحقيق النتائج المثلى. تحتاج مادة العزل المائي البلورية Xypex إلى وقت لتنتشر في الركيزة الخرسانية. لقد قمنا بتعديل مواصفاتنا لنوصي مقاولي العزل المائي بتطبيق Concentrate كعجينة سميكة للحصول على أفضل النتائج.
تتفاعل المواد الكيميائية النشطة الموجودة في Xypex Concentrate مع الرطوبة ومكونات الخرسانة المتصلبة لتسبب تفاعلًا تحفيزيًا. وينتج عن هذا التفاعل تكوينًا بلوريًا غير قابل للذوبان في جميع أنحاء المسام والمسالك الدقيقة للخرسانة، مما يؤدي إلى إغلاق الخرسانة بشكل دائم ويمنع تغلغل الماء والسوائل الأخرى من أي اتجاه، حتى مع الضغط الهيدروستاتيكي العالي.
لا يعمل Xypex Concentrate على سد الخرسانة بشكل دائم فحسب، بل يمكنه أيضًا معالجة الشقوق الدقيقة الطولية التي يصل طولها إلى 0.4 مم، ويوفر كذلك خصائص مقاومة كيميائية تخفف من هجوم الكلوريدات والكبريتات وتأثيرات الكربنة وتفاعل القلويات الكلية.
قام أربعة مقاولين من الباطن، واحد لكل نفق من أنفاق الطرق السريعة الأربعة، باستخدام Xypex Concentrate حسب الحاجة. وبحسب عمرو سعد، فقد تم إيقاف ما يقرب من 95 بالمائة أو أكثر من التسرب باستخدام Xypex Concentrate.
يقول سعد: “نحن فخورون بأننا لعبنا دورًا في المساعدة في توفير أفضل حل ممكن للعزل المائي لهذا التطبيق الصعب”. “إن بلادنا تمر بدورة هائلة من البناء والتجديد. نحن نشارك في العديد من المشروعات في جميع أنحاء مصر حيث يريد المقاولون والمالكون حلاً مثبتًا للعزل المائي. تعتبر Xypex الشركة الرائدة في مجال المواد المضافة والطلاءات والإصلاحات البلورية المقاومة للماء في جميع أنحاء العالم لأكثر من 40 عامًا.





